fbpx

“أرامكو” تشارك في بناء محطة طاقة شمسية بمليار دولار في السعودية

“أرامكو” تشارك في بناء محطة طاقة شمسية بمليار دولار في السعودية
المصدر: الشرق نيوز

تشارك “أرامكو” السعودية، في تحالف بقيادة شركة “أكوا باور”، لبناء محطة طاقة شمسية بإجمالي تكلفة تصل إلى مليار دولار، حيث تسعى المملكة السعودية إلى التوسع في إمدادات الطاقة المتجددة.

ستمتلك “أرامكو” من خلال “سابكو”، الشركة التابعة لها، حصة تبلغ ٣٠٪؜، في المشروع الذي يحمل اسم شركة “سدير” الأولى للطاقة المتجددة، بينما ستمتلك “أكوا” والشركة القابضة للمياه والكهرباء “بديل” ٣٥٪؜ لكل منهما.

أعلنت “أكوا باور”، التي يمتلك الصندوق السيادي السعودي ٥٠٪؜ منها، في بيان اليوم الأحد، أنها أكملت الإغلاق المالي لمشروع “سدير” للطاقة الشمسية، والتي تبلغ قدرته الإنتاجية ١٥٠٠ ميجا وات ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة.

تم توقيع اتفاقية لبيع الطاقة التي سينتجها المشروع، مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لمدة ٢٥ عاما.

تتطلع “أرامكو” إلى الإنفاق على مشاريع الطاقة المتجددة، جنبا إلى جنب مع صندوق الاستثمارات العامة، وقد أوضح الرئيس التنفيذي لـ”أرامكو”، أمين ناصر، الأسبوع الماضي، إن الشركة تدرس إنتاج الهيدروجين وتصديره، حتى مع استثمارها لتوسيع طاقة إنتاج النفط ومبيعاته.

تبلغ القيمة الاستثمارية لمشروع “سدير” حوالي ٣,٤ مليار ريال، ومن المقرر أن تصبح محطة “سدير” للطاقة الشمسية، الواقعة بمدينة سدير الصناعية، من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم التي يتم تنفيذها من خلال متعاقد واحد، إلى جانب أنها الأكبر من نوعها على مستوى السعودية.

يعتمد المشروع على نظام التمويل بحق الرجوع المحدود، حيث يتم توزيع القرض الرئيسي، على هيئة ديون مصغرة ميسرة، بمدة سداد تصل إلى ٢٨ عاما، وبتمويل تقليدي وإسلامي، كما يشتمل الهيكل التمويلي للمشروع على مجموعة من التسهيلات المرحلية التي تعتمد على حقوق الملكية، وتوفرها بنوك محلية ودولية لدعم استثمار المجموعة في حقوق ملكية المشروع.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.