fbpx

“الرقابة المالية” توافق على استحواذ “أيه بي سي” على “بلوم مصر” مقابل ٦,٧ مليار جنيه

ويأتي تخارج بنكي "بلوم" و"عودة مصر" من السوق المصرية في ظل الأزمة المالية الحادة التي يعانيها لبنان.
“الرقابة المالية” توافق على استحواذ “أيه بي سي” على “بلوم مصر” مقابل ٦,٧ مليار جنيه

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض الشراء الإجباري المقدم من بنك المؤسسة العربية المصرفية “إيه بي سي” البحريني للاستحواذ على كامل أسهم بنك بلوم مصر التابع لبنك لبنان والمهجر “بنك بلوم”، ليصبح البنك البحريني بذلك على بعد خطوة واحدة فقط من إتمام الصفقة، وفق ما قالته الهيئة في بيان لها الأسبوع الماضي.

وسيشتري “أيه بي سي” ما يصل إلى ٣٠٠ مليون سهم مقابل ٢٢,٣٣ جنيه للسهم، في صفقة تقدر قيمتها بنحو ٤٢٧ مليون دولار (٦,٧ مليار جنيه).

وتقدم البنك البحريني بعرضه يوم ١٣ يوليو الحالي. وسيدفع قيمة الصفقة بالدولار وفقا لمتوسط سعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري خلال السبعة أيام السابقة على تاريخ صدور موافقة الهيئة على نشر العرض. ووافق البنك المركزي في كل من البحرين ولبنان بالفعل على صفقة الاستحواذ في وقت سابق من هذا العام، لكن لم تصدر أي بيانات رسمية حول موافقة البنك المركزي المصري على إتمام الصفقة حتى الآن.

وكان “إيه بي سي” قد توصل في يناير الماضي إلى اتفاق لشراء الوحدة التابعة لبنك لبنان والمهجر في مصر، بعد عدة أشهر من التكهنات حول انضمام بنك الإمارات دبي الوطني الإماراتي إلى سباق الاستحواذ على “بلوم مصر”. ويتواجد بنك إيه بي سي البحريني بالفعل في السوق المصرية من خلال بنك إيه بي سي مصر الذي يستحوذ فيه على حصة قدرها ٩٣%.

ويأتي تخارج بنكي “بلوم” و”عودة مصر” من السوق المصرية في ظل الأزمة المالية الحادة التي يعانيها لبنان. ومن المقرر أن ينتهي بنك عودة من تحويل أصوله في مصر إلى بنك أبو ظبي الأول العام المقبل. وفي الوقت ذاته، يستعد البنك الأهلي اليوناني أيضا لإنهاء أنشطته في مصر بعد محاولات فاشلة لبيع وحدته المصرية على مدار سنوات.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.