fbpx

توماتيكي.. كيف أصبح الموبايل صديق الفلاح الجديد

منظومة الزراعة في مصر مازالت تعتمد على أساليب تقليدية، لكن هذه الشركة تأمل في تغيير ذلك من خلال أجهزة ذكية
توماتيكي.. كيف أصبح الموبايل صديق الفلاح الجديد
تقدم شركة توماتيكي خدماتها في ٤ محافظات

يتذكر محمد بركات، مهندس زراعي، حادثة تدمير محصول في أرض كان على طريق مصر إسكندرية الصحراوي يشرف عليه عام ٢٠١٠، “حين حلت موجة صقيع غير متوقعة، فأودت بمحصول المانجو بالكامل، وتكبد صاحب المزرعة خسارة ضخمة”.

مع تغير المناخ العالمي وازدياد تقلبات الجو، صارت مهمة المهندسين والمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي أكثر صعوبة، واحتماليات الحوادث المشابهة أعلى وأكثر خطورة. من هنا، عمل محمد بركات على تطوير منتجات شركة “توماتيكي” Tomatiki عام ٢٠١٧، والتي تهدف لأتمتة الكثير من العمليات المختلفة بشكل يعطي للمزارعين معلومات كاملة وآنية عن مزارعهم. 

“نحن نقدم أجهزة مختلفة لصاحب المزرعة تمكنه من التحكم وإدارة المزرعة بالكامل عبر تطبيق على الهاتف المحمول”

محمد بركات، شريك مؤسس “توماتيكي”

 يشرح  بركات أن الشركة تقدم أجهزة تتولى عمليات مختلفة، مثل جهاز قياس جودة المياه للمزارع السمكية، وجهاز أرصاد يعطي معلومات دقيقة عن الطقس، وآخر لحماية المزروعات من الصقيع، وآخر لتنظيم للري، غيرها. ويقول بركات  “نحن نقدم أجهزة مختلفة لصاحب المزرعة تمكنه من التحكم وإدارة المزرعة بالكامل عبر تطبيق على الهاتف المحمول”.

هل يصبح الموبايل "صديق الفلاح" الجديد؟

هل يصبح الموبايل "صديق الفلاح" الجديد؟#wayaarabi #tomatiki #تكنولوجيا Tomatiki

Posted by ‎WAYA عربي‎ on Sunday, September 8, 2019

لا تقتصر طرق التواصل بين صاحب المزرعة والأجهزة على التطبيق، بل ترسل الأجهزة رسائل قصيرة إلى هاتف صاحب المزرعة في حالة الطوارئ، كما تعطي الأجهزة إشارات إنذار بالصوت والضوء في حالات الخطر، مع إظهار سبب المشكلة على الشاشات للتمكن من حلها بسرعة.

“تواجهنا كثير من الصعوبات في العمل في المزرعة”

معتز معمر، صاحب مزرعة

يقول بركات أن الفكرة لم تلق قبولا فوريا حيث لم يروا أهميتها بسهولة، لكن شيئا فشيئا بدأت النظرة تتغير. “تواجهنا كثير من الصعوبات في العمل في المزرعة” والحديث لمعتز معمر صاحب مزرعة زيتون ومن عملا توماتيكي، “فالعامل يضطر للتأكد بنفسه من جميع الصنابير إن كانت تعمل أم لا، ومع ذلك لا نستطيع أن نعرف إذا كانت المياة تصل لجميع الأشجار أم لا”. الآن بعد أن استخدم معمر أجهزة توماتيكي، يستطيع أن يعرف بدقة حالة محصوله، قائلا: “من خلال هاتفي المحمول، أستطيع قياس نسبة الرطوبة في الأرض، مما يجعلني على علم باحتياجات الري،  ونسبة المياة في البئر، وإذا كان هناك تسريب أو انسداد أو غيرها من المشكلات”. 

ينتشر عملاء “توماتيكي” اليوم بين محافظات الشرقية ومرسى مطروح وبني سويف وأسيوط، ويقول بركات “منظومة الري في مصر مازالت تقليدية ولم تشهد التطور الكافي، لكني آمل أن يشهد المستقبل القريب مزيدا من الرقمنة والتقدم التكنولوجي في هذا المجال”. 

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.