fbpx

فورى تعتزم التوسع فى الأنشطة المالية والحوالات اللحظية والتمويل متناهى الصغر

تعتزم شركة فوري إضافة أنشطة جديدة بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية خلال الفترة المقبلة، عقب اضافة خدمات التأمين الرقمى
فورى تعتزم التوسع فى الأنشطة المالية والحوالات اللحظية والتمويل متناهى الصغر

لتنفيذ خطة طموحة تستعد شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية فى السوق المحلية ومنها إلى الأسواق الخارجية، اذ تقوم محاور توسعات فوري خلال الفترة المقبلة على التوسع فى مجالات متنوعة منها تطوير البنية التكنولوجية والشركات الناشئة، والتواجد فى الأسواق الخارجية.

كما تعتزم شركة فوري إضافة أنشطة جديدة بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية خلال الفترة المقبلة، عقب اضافة خدمات التأمين الرقمى، بجانب التوسع فى نشاط التمويل متناهى الصغر، وإضافة بنوك جديدة لخدمة التحويلات اللحظية بجانب بنك القاهرة، وفقا لتصريحات المهندس أشرف صبري الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لفوري، لجريدة المال.

إن استراتيجية الشركة تستهدف تنويع الخدمات المقدمة للعملاء، موضحا أن قطاعات الخدمات البنكية والمدفوعات الإلكترونية ومدفوعات سلاسل التوريد وخدمات الإقراض متناهى الصغر استحوذت خلال النصف الأول من العام الجارى علي %35 من حجم أعمال فورى وحققت الشركة معدلات نمو مرتفعة فى القطاعات الثلاثة.

وأكد صبرى لحريدة المال أن سوق المدفوعات البديلة شهدت أيضا نموا بنسبة %٢٠ مقارنة بنفس الفترة من ٢٠٢٠، مضيفا أن الشركة استحدثت قطاعات أخرى جديدة منذ عامين فى إطار استراتيجية تعدد الخدمات.

وألمح إلى أن توقعات الشركة بشأن معدلات النمو خلال النصف الثانى من العام تتفق مع تقارير بنوك الاستثمار وتصل نسبتها إلي %٣٥، لافتا إلى أن فورى تعتمد على رؤية استثمارية ثابتة بغض النظر عن تداعيات فيروس كورونا تم الإعلان عنها منذ ثلاث سنوات تتضمن زيادة حجم سوق المدفوعات الإلكترونية والمدفوعات باستخدام الهاتف المحمول ومدفوعات التجارة الإلكترونية، كذلك الخدمات المالية مثل الإقراض متناهى الصغر والتأمين الرقمى إلا أن الجائحة ساهمت فى تحفيز المستخدمين على سرعة استخدام الأدوات الرقمية.

يذكر أن فورى حققت زيادة فى صافى أرباحها خلال النصف الأول من العام الجارى بنسبة بلغت %٥٩,٥ لتصل إلي ١٣٧,٢ مليون جنيه قبل خصم حقوق الأقلية مقابل ٨٦ مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، بينما بلغت إيرادات الشركة ٧٤٢,٦ مليون جنيه مقارنة مع ٥٤٩ مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٠ بنسبة نمو %٣٥.

وأشار صبري في حواره مع المال إلى أن خدمات الأقراض والتأمين الرقمى تستهدف الوصول بالخدمات المالية إلى شريحة أكبر من المواطنين عبر آلية رقمية ترتكز على تسهيل الإجراءات وتقليل التكلفة، مبينا أن فورى تستثمر من ٢٥٠ إلي ٣٠٠ مليون جنيه سنويا فى تطوير شبكة بينتها التكنولوجية.

كما أشار إيضا إلى اعتزام الشركة توظيف حصيلة زيادة رأسمالها المصدر بقيمة ٤٠٠ مليون جنيه فى تنمية أعمال قبول المدفوعات بقطاع التجارة الإلكترونية والمحال التجارية ووالمحافظ الإلكترونية والخدمات المصرفية للوصول بها لجميع فئات المجتمع، بالإضافة إلى وضع استراتيجية استثمار لتنمية منظومة خدمات فورى مثل الاستثمار الأخير فى شركة المنيوز المتخصصة فى سوق خدمات طلب توصيل الطعام أونلاين.

كانت عمومية الشركة وافقت خلال مارس الماضى على زيادة رأسمال الشركة المصدر من ٥٤٣,٦٥ مليون جنيه، إلى ٨٣٥,٦ مليون بزيادة قدرها ٤٠٠ مليون جنيه .

وتوقع صبرى قيام فورى بالاستثمار فى ثلاث شركات ناشئة قبل أواخر العام الجارى تنتمى لمجالات متنوعة منها اللوجسيتيات الرقمية والتجارة الإلكترونية والخدمات الرقمية التأمينية، لافتا إلى أن الاستحواذ على حصة أقلية فى شركة المنيوز له شقين أحدهما استثمارى بحت والآخر يتمثل فى استكمال المنظومات الرقمية بهدف تقديم خدمات قيمة مضافة للعملاء خاصة وأن المنيوز شركة واعدة – على حد وصفه فى قطاع المأكولات

وتابع أن الشركة أعلنت منذ أيام عن إطلاق البنك الأهلى المصرى الإصدار الجديد من تطبيق فون كاش باستخدام المنظومة الرقمية للمحافظ الإلكترونية لدى فورى وتم إطلاق الخدمة فعليا لعملاء البنك.

ومن المعروف أن الإصدار الجديد من التطبيق يتيح للعميل إمكانية ربط أى بطاقة مصدرة من البنك الأهلي لمحفظة الفون كاش مباشرة، والحصول على كود التفعيل الخاص بالخدمة من التطبيق لحظيا دون الحاجة إلى الرجوع للبنك لتنفيذ الطلب.


وحول فورى بلس، كشف عن استهداف الشركة الوصول بعدد فروع محلات فورى بلس إلي 160 فرعا على مستوى الجمهورية بنهاية 2021 مقارنة مع 140 فرع تقريبا ، معتبرا أن التوسع فى شبكة فورى بلس يعد جزءا لا يتجزأ من المنظومة الكاملة لنشر الخدمات المصرفية والمالية.

وحول نية الشركة إطلاق شبكة للدفع الفورى خلال الربع الأخير من ٢٠٢١، قال صبري لجريدة المال: تسعى الشركة للتكامل مع منظومة المدفوعات اللحظية التابعة للبنك المركزى المصرى لتقديم خدمات الدفع والتحصيل من خلال شبكة فورى، على أن يتم تفعيل الخدمة خلال العام الجارى أو الربع الأول من ٢٠٢٢ بناءا على متغيرات السوق خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن الشركة ما زالت تدرس ملف التوسع فى أسواق جديدة إلا أنه يصعب التكهن بعدد الدول المستهدفة فى الوقت الحالى نظرا لأنها تخضع للمفاوضات مع الشركاء الخارجيين.

تقترب فوري من الإتفاق مع بنوك أخرى لتقديم “الحوالات اللحظية”
وكشف صبرى أن فورى فى المراحل الأخيرة من عملية استكمال التفاصيل النهائية للإتفاق مع مجموعة بنوك على تقديم خدمة الحوالات اللحظية، رافضًا الكشف عن ماهية تلك البنوك أو جنسيتها سواء مصرية أو أجنبية، وفقا لجريدة المال

وأفصح لجريدة المال أن “فوري” تقوم حاليًا بالتعاون مع بنك القاهرة بإعداد دراسة لنتائج ملف الحوالات اللحظية، بهدف تطويره والوقوف على احتياجات الطرفين خلال الفترة المقبلة، رافضًا الكشف عن حجم الحوالات المنفذة.

وعن ملف التمويل متناهى الصغر، كشف الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، أن شركته قامت بتوسيع قاعدة المستفيدين من النشاط ليشمل عملاء آخرين بخلاف تجار شبكة فورى.

وأضاف أن نشاط التمويل متناهى الصغر يعمل على تمويل رأس المال العامل لتجار شبكة فورى، بما يوفر لهم امكانية التوسع وسداد الالتزامات، لافتًا إلى أن شركته توفر التمويلات الممنوحة لعملاء التمويل متناهى الصغر عبر التسهيلات الائتمانية المتحصل عليها من البنوك بالإضافة إلى موارد الشركة الذاتية، وفقا للجريدة نفسها.

وعلى صعيد مواز، كشف صبرى، أن شركته تعتزم التوسع فى مجالات الخدمات المالية غير المصرفية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الشركة أضافت خدمات نشاط التأمين الرقمى، فيما ستضيف خدمات جديدة رافضًا الكشف عنها.

وأضاف أن شركته بدأت فى تقديم خدمة صرف المعاشات خلال الأيام الماضية، مشيرًا إلى أن الخدمة سجلت معدلات إقبال جيدة حتى اللحظة.

وكشف صبري أن شركته بصدد تنفيذ مشروع محفظة محمول مع شركة أورانج، خلال الفترة المقبلة، كما ستنفذ مشروعا مماثلا لإحدى الجهات التى سيتم الإعلان عنها خلال الايام المقبلة.

وأضاف الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، أنه سيتم تنفيذ تلك المشاريع خلال الفترة المتبقية من العام الجارى.

وأظهرت نتائج أعمال فوري فى النصف الأول من عام ٢٠٢١ الجارى، تحقيقها لإيرادات بقيمة ٧٤٢,٦ مليون جنيه بنمو سنوى %٣٥,٢، بينما بلغ صافى ربح الشركة نحو ١١٣,٣ مليون جنيه بنمو قدره %٦٠,٨ عن الفترة المقارنة من العام الماضى.

وأشارت فورى فى بيان لها إلى أن عدد المعاملات فى النصف الأول من العام الجارى، بلغ نحو ٥٦٣,٨ مليون معاملة، بنمو سنوى قدره %٦,٤ بينما بلغ إجمالى المدفوعات فى نفس الفترة نحو ٥٤,٥ مليار جنيه بنمو %٥٨,٢.

وبلغت قيمة التسهيلات الممنوحة لعملاء نشاط التمويل متناهى الصغر بالشركة نحو ٣٤٠ مليون جنيه، لصالح ١٧,٥ ألف عميل فى نهاية يونيو ٢٠٢١، وأشارت إلى أن عدد نقاط البيع بلغ ٢٣٢,٦ ألف نقطة بيع فى نهاية يونيو ٢٠٢١، وارتفع عدد نقاط البيع المؤهلة لقبول الكروت البنكية بنسبة %٧٨,٤ إلى ١٦٨,٥ الف نقطة بيع.

وكشفت فورى فى بيانها أن معاملات محفظة الهاتف المحمول أظهرت نموا ملحوظا خلال النصف الاول من عام ٢٠٢١، لترتفع إلى ١٩,٢ مليون معاملة مقارنة مع ١٢,٢ مليون معاملة فى النصف الأول من ٢٠٢٠.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.