fbpx

السعودية والعراق توقعان اتفاقية في مجال النقل البحري

السعودية والعراق توقعان اتفاقية في مجال النقل البحري

وقعت السعودية والعراق اتفاقية تعاون مشترك في مجال النقل البحري، بهدف زيادة حركة مرور السفن التجارية بين البلدين، ودعم التبادل التجاري وتسهيل إجراءات الوصول إلى الموانئ في كلا البلدين.

اتفق الجانبان السعودي والعراقي على زيادة حجم التبادل التجاري عبر منفذ “جديدة عرعر”، من خلال تسهيل الإجراءات، وتسريع حركة التبادل التجاري في المنفذ، بحيث لا تزيد عملية المناولة عن ٤ ساعات للحاوية الواحدة، على أن يتم رفع تقارير دورية بذلك للقياس والتحسين.

تأتي هذه الاتفاقيات ضمن سلسلة من الأعمال التي يقوم بها المجلس التنسيقي السعودي العراقي، وذلك لتعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية، والعراق على المستوى الإستراتيجي وفتح مجالات جديدة للتعاون.

يتضمن الاتفاق عدة بنود منها: دعم قطاع النقل البحري، وتنمية وتطوير الملاحة البحرية التجارية، والسعي إلى رفع حركة مرور السفن التجارية لنقل الركاب والبضائع، بالإضافة إلى تشجيع التبادل التجاري وتسهيل إجراءات الوصول إلى موانئ كلا البلدين، فضلا عن تعزيز تبادل الخبرات والتقنيات بين الشركات والمؤسسات والمعاهد البحرية، وتقديم التسهيلات لشركات النقل البحري وسفنها.

تضمنت الاتفاقية كذلك إجراءات معاملة السفن الخاصة بالبلدين فيما يتعلق بالوصول إلى الموانئ ومكوثها ومغادرتها، وكذلك في حالات الطوارئ والحوادث البحرية في المياه الإقليمية، وفق بيان صدر اليوم

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.