fbpx

كيف تبدأ شركتك؟ ٧ نصائح لتجد فكرة مشروع جيدة

هل حلمت يوما ببدء مشروعك الخاص؟ ربما تشعر كما لو أنك مستعد تماما للقيام بتلك الخطوة، لكنك لا تعرف كيف تبدأ، وما هي الفكرة التي تريد أن تبدأ العمل عليه.
كيف تبدأ شركتك؟ ٧ نصائح  لتجد فكرة مشروع جيدة
كيف تبدأ شركتك؟ 7 نصائح لتجد فكرة جيدة لمشروعك

هل حلمت يوما ببدء مشروعك الخاص؟ ربما تشعر كما لو أنك مستعد تماما للقيام بتلك الخطوة، لكنك لا تعرف كيف تبدأ، وما هي الفكرة التي تريد أن تبدأ العمل عليه.

فعلى الرغم من أن إنشاء شركة ناشئة هذه الأيام أصبح شئ سهل وممكن، إلا أنه بدون فكرة قوية وقابلة للتنفيذ فأن الأمر يصبح معقدا، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على ابتكار فكرة جيدة:

ابحث عن مشكلة

رائد الأعمال هو الشخص الذي يسعى إلى حل مشكلة حقيقية، ابدأ بتحديد المشكلات اليومية التي تواجهك أو تواجه الأشخاص من حولك، ثم ابحث لها عن حلول، وبذلك تجعل الناس يشترون منتجك أو خدمتك.

فيمكن البحث عن شئ تشكو منه؟ غالبا ما تكون الشكاوى بمثابة محرك للأفكار. على سبيل المثال، إذا وجدت نفسك تشكو من حالة الحقيقة في الأخبار، فيمكنك إنشاء موقع يتحقق من صحة الأخبار المغلوطة والشائعات.

التعلم

ماذا تريد أن تتعلم؟ وما المجال الذي تريد أن تتعمق فيه أكثر؟ ربما يكون هذا المجال أو تلك المهارة فكرة مشروع جيدة للبدء فيها، خاصة من خلال إتقانها وتعليمها للآخرين.

فمثلا إذا كنت تريد تعلم لغة جديدة، بطريقة سهلة، بعد تعلمها يمكنك بدأ مشروعك التجاري في تعليم الناس اللغات بطريقة سهلة وفعالة.

انظر لنفسك

فنقطة البداية الجيدة تتمثل في تحديد ما تجيده، للقيام بذلك، استمع إلى ما يقوله الآخرون عنك. غالبا ما يكون المقربون منك في أفضل وضع لتحديد المجالات التي تتفوق فيها، هذه هي الموهبة التي يمكنك أن تستغلها في بدء نشاطك التجاري.

فكر في الاشياء التي تحب أن تفعلها أو تتقن فعلها، فإذا كانت لديك هواية أو مهارة مثل الرسم مثلا تستطيع تحويلها لمشروع تعليم الرسم أو جاليري لوحات فنية، وإذ كنت تتقن أداء وظيفة، المحاسبة على سبيل المثال يمكن أن تبدأ مكتب محاسبة مستقل.

دون أفكارك

كلما جائتك فكرة اكتبها في مذكرة خاصة، لا يجب أن تكون كل الأفكار التي تأتيك جيدة، لكن في النهاية ستحصل على قائمة من الأفكار تكون إحداها قابلة للتنفيذ.

فكتابة الأفكار لها فوائد عديدة، فأنت لن تنسى أفكارك، كما ستكون أقل عرضة لرفضها، ولن تضطر لشغل حيز من تفكيرك وذاكرتك لتخزين تلك الأفكار.

المشاريع الناجحة

أبحث عن المشاريع الملهمة والناجحة خارج محيطك، وانقلها إلى مدينتك أو دولتك، ولكن تأكد أولا أنها تلائم عملائك المحتملين وثقافتهم ومستواهم المادي والاجتماعي.

فيمكن أن تستمد إلهامك من الشركات الأخرى سواء كانت تعمل في قطاعك أم لا. ومن هنا يمكنك العثور على أفكار واتجاهات جديدة في مجالك الذي تود بدء مشروعك به.

التطوير

لا يجب أن تجد فكرة مشروع من الصفر، فأحيانا يمكن أن يكون هناك فكرة مشروع قائم بالفعل ولكن ينقصها شئ، أو يمكن إضافات بعض المنتجات والخدمات إليها.

وإذا كنت تعرف المجال الذي تريد بدء مشروعك فيه، يمكنك أن تسئل نفسك هذة الاسئلة: ما هي احتياجات الصناعة والمستهلكين؟ هل هناك مشاكل عالقة تواجه الصناعة؟ هل ستجلب فكرة شركتك الناشئة قرارات وتحسينات للوضع؟ وعن طرق الإجابة عن تلك الأسئلة يمكنك أن تجد فكرة مشروعك.

المحتوى المفيد

في الوقت الحاضر، نستهلك الكثير من المحتوى، لكننا نفعل ذلك لتشتيت انتباهنا أو ترفيهنا، لكن ما مقدار المحتوى الذي تستخدمه للتعلم أو التفكير؟ عندما تختار مصادر معلوماتك بعناية، فإنك تغذي عقلك بالمواد الخام التي تحتاجها الأفكار.

لذلك تأكد من أنك تتعرض باستمرار لنوعية محتوى مفيد، تسمح لك بتوليد الأفكار، سواء عن طريق القراءة أو سماع البودكاست أو مشاهدة مقاطع فيديو غنية بالمعلومات.

فالكتب رائعة لخلق أفكار جديدة وتحفيز الأفكار العظيمة وتعلم المزيد وتوسيع طرق تفكيرك، كما أن القصص الخيالية والتاريخية تخرجك من مساحة تفكيرك اليومية التقليدية وتنشّط مولد الأفكار لديك. كذلك تتيح لك تنظيم وتطوير عادات التفكير.

ومن مصادر الأفكار الملهمة على سبيل المثال TED Talks، التي يشتهر بشعاره المعروف “أفكار تستحق الانتشار”. إنه كنز من المعلومات حول كل شيء يمكن تخيله، يمكن اعتباره مؤتمر حيث يجتمع خبراء في مختلف المجالات لتبادل وجهات نظرهم حول القضايا التي يمكن أن تؤدي إلى وزيادة الوعي.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.