fbpx

الاستثمارات الأجنبية بالطاقة المتجددة في مصر تزيد لـ ٣,٥ مليار دولار

الاستثمارات الأجنبية بالطاقة المتجددة في مصر تزيد لـ ٣,٥ مليار دولار

ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الطاقة المتجددة المصرية، لتصل إلى ٣,٥ مليار دولار خلال عام ٢٠٢١، بزيادة تقدر الضعف عما كانت عليه في العام الأسبق ٢٠٢٠، وذلك وفقًا لبيان وزارة الكهرباء.

استحوذت مشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر على ٧٨٪ من هذه الاستثمارات، و٢٢٪ لمشروعات الطاقة الشمسية.

قد نجح قطاع الطاقة المتجددة أن يحقق نموًا ونجاحًا ملحوظًا خلال الفترة السابقة رغمًا مما أثارته الجائحة من تبعات، حيث دخلت محطة طاقة الرياح المملوكة لشركة بريطانية في منطقة خليج السويس، حيز الإنتاج التجاري، بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل.

كما وقعت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقد محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة ٥٠ ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، فضلًا عن توقيع عقد استشاري لمحطة خلايا شمسية بقدرة ٥٠ ميجاوات في كوم أمبو.

وصلت إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال عام ٢٠٢١ إلى نحو ١٤ ألف جيجاوات/ ساعة، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح نحو ٥,٤ ألف جيجاوات/ ساعة.

كما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة نحو ٤,٥ ألف جيجاوات/ ساعة، هذا فضلاً عن نحو 12 جيجاوات/ ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

ساهمت تلك المشروعات في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب ١٠ ملايين طن، وأحدثت وفرًا في الوقود يقارب ٤ ملايين طن مكافئ نفط.

كما حقق مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt-PV استثمارات وصلت إلى نحو ١١٨ مليون جنيه بإجمالي قدرات ٩ ميجاوات.

ساهمت تلك المشروعات في إنتاج ما يقرب من ١٣ مليون كيلووات/ ساعة، من قدرات المحطات الشمسية الصغيرة والتي بلغ عددها ١٢٥ محطة.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية قطاع الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة، وترشيد استخدام مصادر الطاقة التقليدية، ضمن الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة، والتي تهدف إلى الوصول بإجمالي مشاركة مصادر الطاقة المتجددة إلى أكثر من ٤٠٪ بحلول عام ٢٠٣٥.

اقرأ أيضًا: الحكومة المصرية تخطط لمساهمة الطاقة المتجددة في الاستثمار بنسبة ٤٢٪؜ بحلول عام ٢٠٣٥

اقرأ أيضًا: النويس الإماراتية تتوسع في قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.