fbpx

دول الخليج العربي تطلق أول منصة رقمية للنفط والغاز

دول الخليج العربي تطلق أول منصة رقمية للنفط والغاز

أطلقت دول الخليج العربي أول منصة رقمية في المنطقة تغطي أخبار النفط والغاز بما فيها الأسعار وفرص الاستثمار وأخبار عمليات الإنتاج والتنقيب.

وأطلق المنصة www.oilamdgas.org، اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع مؤسسة بوابة قطاع الأعمال الإماراتية، وهي أول منصة رقمية خليجية للنفط والغاز بهدف دعم التحول الرقمي بقطاع النفط والغاز.

تمتلك دول مجلس التعاون، وهي: الإمارات، والسعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان أكثر من ٤٩٠ مليار برميل من احتياط النفط المثبت وما يزيد على ٤٠ ترليون متر مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي، في حين يبلغ إنتاجها النفطي حاليا نحو ١٦ مليون برميل يوميا.

وقال الأمين العام للاتحاد سعود المشاري : “الهدف من التحول الرقمي، هو توفير سبل التعاون المشترك عبر إتاحة الفرص الاستثمارية بدول المجلس من خلال بضع منصات اقتصادية من أهمها منصة النفط والغاز”.

وأضاف المشاري : “المنصة الجديدة تعتبر محفزا أساسيا لخلق سوق خليجي مشترك يخدم القطاعين العام والخاص، إذ يتم من خلاله خلق شراكات محلية وعالمية وطرح لأبرز وأهم الفرص الاستثمارية في مجال النفط والغاز بدول المجلس”.

وتابع المشاري : “المنصة ستعرض بيانا يوميا بأحدث الأخبار والتحليلات التفصيلية في قطاع التنقيب والإنتاج إقليميا مع تحليل بورصة الأسعار الخام اليومية، وستكون هناك تغطية لأهم المؤتمرات والأحداث في القطاع ذاته”.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بوابة قطاع الأعمال الإماراتية، محمد الحسينى: “أن تعاملات المنصات الإلكترونية ستمثل بحلول عام ٢٠٢٥ نحو ٣٠% من إجمالي الإيرادات العالمية؛ لأنها أصبحت علامة فارقة في العديد من الصناعات العالمية وفي تقريب المسافات بين المنتجين والمستهلكين”.

وقال الحسينى: “مع انتشار التغيرات المناخية والكوارث البيئية أصبح ضروريا على صناعة النفط والغاز دخول ميدان تلك المنصات الجديدة والقوية، وأن تبدأ في تغيير السياقات القديمة، وفي استخدام ذلك النموذج الحديث من الأعمال الرقمية”.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.