fbpx

شراكة بين صندوق مصر السيادي و”سكاتك” النرويجية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

شراكة بين صندوق مصر السيادي و”سكاتك” النرويجية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

تعتزم شركة “سكاتك” النرويجية إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة ٥٠ – ١٠٠ ميجاوات في منطقة العين السخنة، وذلك بالشراكة مع كل من صندوق مصر السيادي وشركة فيرتيجلوب المنتجة للأمونيا المملوكة لشركتي أوراسكوم الهولندية، وفقا لبيان مجلس الوزراء. 

قالت “سكاتك” إن المشروع الهيدروجين الأخضر سيستخدم كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء، وتتولى الشركة إقامة وتشغيل المصنع وتمتلك كذلك حصة الأغلبية فيها، بهدف الدخول في اتفاقية شراء طويلة الأجل مع الشركة المصرية للصناعات الأساسية التابعة لشركة فيرتيجلوب.

من المتوقع البدء في إنشاء المصنع العام المقبل، على أن يبدأ التشغيل عام ٢٠٢٤، وسوف يقام المشروع بالقرب من منشآت الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC في المنطقة الصناعية الواقعة بالعين السخنة.

وقع الاتفاقية كل من أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وريموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، وناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتجلوب، كما حضر مراسم التوقيع أيضا محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى القاهرة.

من جانبه صرح أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن مدى سعادته بالتعاون مع شركتي سكاتك، وفرتيجلوب، باعتبارهما من الشركات الرائدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، لتوفير منتج استثماري فريد من نوعه يحقق عوائد مالية، ويدعم تنمية الاقتصاد الأخضر بشكل عام.

كما أكد سليمان على أن صندوق مصر السيادي، يعد تجسيدا لرؤية مصر ٢٠٣٠، حيث تم إنشاؤه لتحقيق التنمية المستدامة والاستثمار في المجالات ذات الأثر التنموي، ويمثل هذا المشروع نقطة انطلاق الصندوق نحو بناء محفظته الاستثمارية الخضراء، وبداية للعديد من الاستثمارات المستقبلية المماثلة.

اقرأ أيضًا: أهم إنجازات الصندوق السيادي المصري منذ إنطلاقه.

أعرب ريموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” عن سعادته بإقامة شراكة مع الصندوق السيادي المصري وشركة فرتيجلوب، لدفع مشروعات الاقتصاد الأخضر في مصر للأمام، وتدعيم استراتيجية الدولة المصرية في التحول المستدام في استخدام وإنتاج الطاقة.

كما قال أن تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر سيتم إنجازه بالاعتماد على خبرة الشركة الطويلة في تطوير المشروعات وتمويلها، وإقامة مشروعات الطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.